ماران أثا بقلم /ناجح ناصح جيد
2 مشترك
إجتماع الشباب الجامعى بالكنيسة الرسولية امبابة :: كتابات الأعضاء المنقولة(مع ذكر اسم المؤلف ان كان معروفاً أو المصدر) :: الكتاب المقدس(بعهديه والتأملات والشخصيات الكتابية)
صفحة 1 من اصل 1
ماران أثا بقلم /ناجح ناصح جيد
ورد تعبير (ماران أثا) فى (1كو22:16)
وهو تعبير أرامى وكانت الأرامية اللغة العامية السائدة فى سوريا واسرائيل أيام ربنا يسوع المسيح وتوجد عدة عبارات وردت بالعهد الجديد دون ترجمة بها
المعنى اللغوى ل(ماران أثا) { ربنا تعال،الرب سيأتى،الرب يأتى ،يارب هلم، تعال يارب}
ولنا عدة معانٍ تطبيقية من هذه العبارة الزاخرة
1- ماران أثا (ربنا الذى نعبده):- وهذا يتضمن الأعتراف الكامل بربوبية ربنا يسوع المسيح، فهذه العبارة تحمل دليلاُ كاملاُ على اعتراف الكنيسة منذ بدايتها بربوبية ربنا يسوع المسيح وانها ليست مستحدثة بل ولقد قبلها ربنا يسوع المسيح من تابعيه وهذا الأعتراف لم يكن وليد اللحظة أو الزمن لكنه قديم قدم الأزل
(يو7:21،يو12:21،أع21:1،أع26:2)
بل وان من يرفض الأعتراف به فى الحاضر رغماً عنه سيأتى يوماً ويعترف به (فى10:2 ،11)
ولقد كان تعبير مارانا شائعاً ولم يطلق على سيدنا تأثراً من اليونانيين الذين كانوا يطلقونه على الألهة والأباطرة
2-ماران أثا(ابتهال أرامى)(ربنا فلنبتهل له)
كانت الكنيسة الأولى تستخدم هذه العبارة الأبتهالية (التشفعية)(1تى1:2)
وتعتبر هذه العبارة بخُوراً يوضع فى مجامر حياتنا(عد41:16-50،يع13:5-20،1يو16:5؛17، رؤ8:5)
فلنقم بهذا الفعل الكهنوتى ولنملأ مجامر حياتنا بهذا الأبتهال(ماران أثا) الذى له القوة فى جعل كل وباء فى حياتنا يمتنع من نفسه
لتستقم صلاتى كالبخور قدامك(مز2:141)
3- ماران أثا(هتاف أرامى-أنه ربنا فلنسبحه)
الهتاف يعنى(صيحة الأنتصار) وماران أثا أعظم هتاف نطلقه فى أرض حياتنا لنعلن عن أنتصار الرب فى حياتنا فنحن نسير فى موكب نصرته كل حين
4-ماران أثا(تحية أرامية تعلن انه ربنا سر حياتنا )
كان المسيحيون الاوائل يحيون بعضهم البعض عندما يتقابلون بعبارة (ماران أثا) بل كانت بمثابة كلمة السر لدى المؤمنين فى ذلك الوقت الذى كانوا يُضطهدون من قبل اعداء الرب
5-ماران أثا(فعل قضائى يعنى ربنا يحكم بالعدل )
ووردت معها كلمة (اناثيما)والتى تعنى (ملعونا ومحفوظا للقضاء ومحروما من القديسين)
والمعنى (إن كان احد لايحب الرب يسوع فليكن ملعونا ومخصصا للقضاء ومتروكا للغضب عند مجئ ربنايسوع المسيح لاخذ قديسيه،وهذا إنذار موجه لغير المؤمنين وتحريضا للمؤمنين المحبين لشخصه ويشتاقون لمجيئه
6-ماران أثا(دعوة رجاء فهو ربناالذى ننتظر مجيئه)
تحمل هذه العبارة دعوة من المؤمنين وتشوق وترقب وتلهف وتطلع لهذا المجئ يؤكدها (رؤ20:22)
ولن يجد الرجاء المسيحى اسمى من هذا التعبير لانه اساس لرغبة حارة فى محبة اشد ماتكون تلهفا الى مجئ الرب فلابد ان ننتظره بتشوق
(الروح والعروس يقولان تعال
ماران أثا امين)2
(أمين تعال ايها الرب يسوع
أمين تعال ايها العريس)
أنا اتى سريعا
(هللويا ماران أثا )3
أنا اتى سريعا
كل من عنده هذا الرجاء به يطهر نفسه كما هو طاهر (1يو3:3)
فهذا الهتاف له فعل تطهيرى قادر على إزالة كل الرواسب وبقايا الدنس من حياة كل من يطلقه من كيان ممتلئ به
وهو تعبير أرامى وكانت الأرامية اللغة العامية السائدة فى سوريا واسرائيل أيام ربنا يسوع المسيح وتوجد عدة عبارات وردت بالعهد الجديد دون ترجمة بها
المعنى اللغوى ل(ماران أثا) { ربنا تعال،الرب سيأتى،الرب يأتى ،يارب هلم، تعال يارب}
ولنا عدة معانٍ تطبيقية من هذه العبارة الزاخرة
1- ماران أثا (ربنا الذى نعبده):- وهذا يتضمن الأعتراف الكامل بربوبية ربنا يسوع المسيح، فهذه العبارة تحمل دليلاُ كاملاُ على اعتراف الكنيسة منذ بدايتها بربوبية ربنا يسوع المسيح وانها ليست مستحدثة بل ولقد قبلها ربنا يسوع المسيح من تابعيه وهذا الأعتراف لم يكن وليد اللحظة أو الزمن لكنه قديم قدم الأزل
(يو7:21،يو12:21،أع21:1،أع26:2)
بل وان من يرفض الأعتراف به فى الحاضر رغماً عنه سيأتى يوماً ويعترف به (فى10:2 ،11)
ولقد كان تعبير مارانا شائعاً ولم يطلق على سيدنا تأثراً من اليونانيين الذين كانوا يطلقونه على الألهة والأباطرة
2-ماران أثا(ابتهال أرامى)(ربنا فلنبتهل له)
كانت الكنيسة الأولى تستخدم هذه العبارة الأبتهالية (التشفعية)(1تى1:2)
وتعتبر هذه العبارة بخُوراً يوضع فى مجامر حياتنا(عد41:16-50،يع13:5-20،1يو16:5؛17، رؤ8:5)
فلنقم بهذا الفعل الكهنوتى ولنملأ مجامر حياتنا بهذا الأبتهال(ماران أثا) الذى له القوة فى جعل كل وباء فى حياتنا يمتنع من نفسه
لتستقم صلاتى كالبخور قدامك(مز2:141)
3- ماران أثا(هتاف أرامى-أنه ربنا فلنسبحه)
الهتاف يعنى(صيحة الأنتصار) وماران أثا أعظم هتاف نطلقه فى أرض حياتنا لنعلن عن أنتصار الرب فى حياتنا فنحن نسير فى موكب نصرته كل حين
4-ماران أثا(تحية أرامية تعلن انه ربنا سر حياتنا )
كان المسيحيون الاوائل يحيون بعضهم البعض عندما يتقابلون بعبارة (ماران أثا) بل كانت بمثابة كلمة السر لدى المؤمنين فى ذلك الوقت الذى كانوا يُضطهدون من قبل اعداء الرب
5-ماران أثا(فعل قضائى يعنى ربنا يحكم بالعدل )
ووردت معها كلمة (اناثيما)والتى تعنى (ملعونا ومحفوظا للقضاء ومحروما من القديسين)
والمعنى (إن كان احد لايحب الرب يسوع فليكن ملعونا ومخصصا للقضاء ومتروكا للغضب عند مجئ ربنايسوع المسيح لاخذ قديسيه،وهذا إنذار موجه لغير المؤمنين وتحريضا للمؤمنين المحبين لشخصه ويشتاقون لمجيئه
6-ماران أثا(دعوة رجاء فهو ربناالذى ننتظر مجيئه)
تحمل هذه العبارة دعوة من المؤمنين وتشوق وترقب وتلهف وتطلع لهذا المجئ يؤكدها (رؤ20:22)
ولن يجد الرجاء المسيحى اسمى من هذا التعبير لانه اساس لرغبة حارة فى محبة اشد ماتكون تلهفا الى مجئ الرب فلابد ان ننتظره بتشوق
(الروح والعروس يقولان تعال
ماران أثا امين)2
(أمين تعال ايها الرب يسوع
أمين تعال ايها العريس)
أنا اتى سريعا
(هللويا ماران أثا )3
أنا اتى سريعا
كل من عنده هذا الرجاء به يطهر نفسه كما هو طاهر (1يو3:3)
فهذا الهتاف له فعل تطهيرى قادر على إزالة كل الرواسب وبقايا الدنس من حياة كل من يطلقه من كيان ممتلئ به
رد: ماران أثا بقلم /ناجح ناصح جيد
[size=16]الروح والعروس يقولان تعال
ماران أثا امين)2
(أمين تعال ايها الرب يسوع
أمين تعال ايها العريس)
أنا اتى سريعا
(هللويا ماران أثا )3
أنا اتى سريعا
كل من عنده هذا الرجاء به يطهر نفسه كما هو طاهر (1يو3:3)
فهذا الهتاف له فعل تطهيرى قادر على إزالة كل الرواسب وبقايا الدنس من حياة كل من يطلقه من كيان ممتلئ به
شكرا اخي ناجح للموضوع والتفسير الرب يبارك تعب محبتك
امين تعال ايها الرب يسوع
[/size]
مواضيع مماثلة
» فراشة بقلم/ناجح ناصح جيد
» انصفوا مرثا بقلم/ناجح ناصح جيد
» العقيدة الكتابية بقلم/ ناجح ناصح جيد
» بأحلم بقلم/ناجح ناصح جيد
» سلاه بين يدى الله بقلم/ناجح ناصح جيد
» انصفوا مرثا بقلم/ناجح ناصح جيد
» العقيدة الكتابية بقلم/ ناجح ناصح جيد
» بأحلم بقلم/ناجح ناصح جيد
» سلاه بين يدى الله بقلم/ناجح ناصح جيد
إجتماع الشباب الجامعى بالكنيسة الرسولية امبابة :: كتابات الأعضاء المنقولة(مع ذكر اسم المؤلف ان كان معروفاً أو المصدر) :: الكتاب المقدس(بعهديه والتأملات والشخصيات الكتابية)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى